الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **
{آداب متفرقة} 26229- الطهور ثلاثا ثلاثا ومسح الرأس واحدة. (فر عن علي). 26230- إذا توضأتم فابدؤا بميامنكم. (ه عن أبي هريرة)(أخرجه ابن ماجه كتاب الطهارة باب التيمن في الوضوء رقم (402) قال المناوي في فيض القدير (1/323): الحديث صحيح. ص). 26231- تبدأ بما بدأ الله. (حم 3 عن جابر). 26232- الأذنان من الرأس. (حم د ت (أخرجه الترمذي كتاب الطهارة رقم (37) وقال: حسن. ص) ه عن أبي أمامة؛ ه عن أبي هريرة وعن عبد الله بن زيد؛ قط عن أنس وعن أبي موسى وعن ابن عمر وعن عائشة). 26233- خذوا للرأس ماء جديدا. (طب عن جارية بنت ظفر). 26234- يجزي في الوضوء رطلان من ماء. (ت عن أنس)(أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب قدر ما يجزي من الماء في الوضوء رقم (609) حديث غريب. ص). 26235- يجزي من الوضوء مد، ومن الغسل صاع. (ه عن عقيل بن أبي طالب). 26236- إذا صليتم خلف أئمتكم فأحسنوا طهوركم فإنما يرتج على القاريء قراءته بسوء طهر المصلي خلفه. (فر عن حذيفة)(قال المناوي في فيض القدير (1/394): فيه محمود بن الفرحان قال الخطيب: غير ثقة. ص). 26237- إنما يلبس علينا صلاتنا قوم يحضرون الصلاة بغير طهور، من شهد الصلاة فليحسن الطهور. (حم، ش عن أبي روح الكلاعي). 26238- ما بال قوم يصلون معنا لا يحسنون الطهور، فإنما يلبس علينا القرآن أولئك. (ن عن رجل). 26239- لا وضوء لمن لم يصل على النبي صلى الله عليه وسلم. (طب عن سهل بن سعد). 26240- أترعوا (أترعوا: بفتح الهمزة وسكون والمثناة فوق وكسر الراء: املؤا إرشادا قال الزمخشري وغيره: أترع الكاس ملأها وجفان مترعات وسد الترعة وهو منفتح الماء الطسوس: بضم الطاء وسينين مهملتين جمع طس وهو لغة في الطست فيض القدير [1/115] ب) الطسوس وخالفوا المجوس. (هب (قال المناوي في فيض القدير (1/114): قال الحافظ العراقي: إسناده لا بأس به وضعفه البيهقي. ص) خط فر عن ابن عمر). {مباح الوضوء} 26241- عمدا صنعته يا عمر. (حم م عد عن بريدة)(أخرجه مسلم كتاب الطهارة باب جواز الصلوات كلها بوضوء واحد رقم (277) ص). {الإكمال} من مباح الوضوء 26242- ما بال رجال يحضرون معنا الصلاة بغير طهور أولئك الذين يلبسون علينا صلاتنا، من شهد معنا الصلاة فليحسن الطهور. (عبد الرزاق حم والبغوي والباوردي طب وأبو نعيم، عب عن رجل من الصحابة سماه مؤمل بن إسماعيل الأغر قال أبو موسى: لا نعلم أحدا سماه غيره وهو أحد الثقات، وقال البغوي عن الأغر: رجل من بني غفار وعند (ن) عن الأغر المزني وهو خطأ). 26243- ما بال أقوام يصلون الصلاة معنا بغير طهور إنما يردنا سوء طهركم. (عبد الرزاق عن رجل من الصحابة). 26244- لا ترفعوا الطسوس حتى يطف، اجمعوا وضوءكم جمع الله شملكم. (ابن لال هب وضعفه عن أبي هريرة). 26245- يبلغه الله قوما ينفعهم به. (طب والخطيب عن أبي الدرداء) أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بنهر ومعه قعب فتوضأ وفضلت فضلة فردها في النهر وقال: فذكره. 26246- عمدا صنعته يا عمر. (عبد الرزاق، حم م د، ت، ن والدارمي وابن خزيمة وابن الجارود، حب عن بريدة) قال: إن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الصلوات يوم الفتح بوضوء واحد ومسح على خفيه، فقال له عمر: يا رسول الله صنعت شيئا لم تكن صنعته قال: فذكره. مر برقم [26241]. 26247- إن للوضوء شيطانا يقال له الولهان فاتقوا وسواس الماء. (ت (أخرجه الترمذي كتاب الطهارة باب ما جاء في كراهية الاسراف في الوضوء بالماء رقم (57) حديث غريب. ص) ه ك عن أبي). 26248- في الوضوء إسراف وفي كل شيء إسراف. (ص عن يحيى بن أبي عمرو الشيباني مرسلا). 26249- من توضأ بعد الغسل فليس منا. (طب عن ابن عباس). 26250- لا تسرف لا تسرف. (م عن ابن عمر). 26251- من توضأ في موضع بوله فأصابه الوسواس فلا يلومن إلا نفسه. (عد عن ابن عمرو). 26252- ويل للأعقاب من النار. (ق (أخرجه مسلم كتاب الطهارة باب وجوب غسل الرجلين بكمالهما رقم (25/240) ص)، د، ن عن ابن عمرو حم ق ت ه عن أبي هريرة). 26253- ويل للأعقاب وبطون الأقدام من النار. (حم ك عن عبد الله بن الحارث). 26254- ويل للعراقيب من النار. (م (أخرجه مسلم كتاب الطهارة باب وجوب غسل الرجلين بكمالهما رقم (29/240) ص) عن أبي هريرة؛ حم ه عن عائشة ه عن جابر). 26255- إذا توضأ أحدكم فلا يغسل أسفل رجليه بيده اليمنى. (4 عن أبي هريرة وهو مما بيض له الديلمي). 26256- أشربوا أعينكم من الماء عند الوضوء، ولا تنفضوا أيديكم من الماء فإنها مراوح الشيطان. (ع عد عن أبي هريرة). 26257- إنه سيكون في هذه الأمة قوم يعتدون في الطهور والدعاء. (حم د (أخرجه أبو داود كتاب الطهارة باب الإسراف في الماء رقم (96) ص) ه حب ك عن عبد الله بن مغفل). 26258- هذا الوضوء، فمن زاد على هذا فقد أساء وتعدى أو ظلم. (حم ه (أخرجه النسائي كتاب الطهارة باب الاعتداء في الوضوء رقم (140) ص) عن ابن عمرو). 26259- هكذا الوضوء، فمن زاد على هذا أو نقص فقد أساء أو ظلم. (م د (الحديث أخرجه أبو داود كتاب الطهارة باب الوضوء ثلاثا ثلاثا رقم (135) وقال المنذري: أخرجه النسائي وابن ماجه. ص) ن عن ابن عمرو). {الإكمال} من محظورات الوضوء 26260- لا خير في صب الماء الكثير في الوضوء وإنه من الشيطان. (أبو نعيم عن أنس). 26261- لا تسرف، قيل: يا رسول الله وفي الوضوء إسراف؟ قال: نعم وفي كل شيء إسراف. (الحاكم في الكنى وابن عساكر عن الزهري مرسلا). 26262- لا تفعلي يا عائشة فإن هذا يورث البياض. (طس عن عائشة قالت: أسخنت ماء في الشمس فقال النبي صلى الله عليه وسلم: فذكره). 26263- يا أبا بكر إني لا أحب أن يعينني على طهوري غيري. (ابن النجار عن أبي بكر). 26264- لا أحب أن يعينني على وضوئي أحد. (البزار عن عمر). 26265- لا تبدأ بفيك فإن الشيطان يبدأ بفيه. (ابن منده وابن عساكر عن عبد الرحمن بن جبير عن أبيه أن أبا جبير قدم على النبي صلى الله عليه وسلم فدعا بوضوء فتوضأ فبدأ بفيه قال: فذكره). 26266- أيما رجل مس فرجه فليتوضأ، وأيما امرأة مست فرجها فلتتوضأ. (حم قط عن ابن عمرو). 26267- إذا أفضى أحدكم بيده إلى فرجه فليتوضأ. (ن (أخرجه النسائي كتاب الطهارة باب الوضوء من مس الذكر رقم (164) ص) عن بسرة بنت صفوان). 26268- إذا أفضى أحدكم بيده إلى فرجه وليس بينه وبينها حجاب ولا ستر فقد وجب عليه الوضوء فليتوضأ. (الشافعي (ذكر الإمام البيهقي في كتابه معرفة السنن والآثار: (1/327) الوضوء من مس الذكر: مؤيدا الدليل بحديث بسرة بنت صفوان مع التعقيب للأسانيد الواردة في الحديث فقال: الحديث صحيح لم يشك فيه رواته، وإذا ثبت سؤال عروة بسرة عن هذا الحديث كان الحديث صحيحا على شرط البخاري ومسلم جميعا، وأما حديث قيس بن طلق: لا يحتج بحديثه. مع الترجيح لحديث بسرة على حديث قيس بن طلق من طريق الإسناد لهذا قالوا بضعفه أو نسخه ومنهم من قال صحيح. راجع سنن أبي داود كتاب الطهارة باب الوضوء من مس الذكر رقم (181) وباب الرخصة في ذلك رقم (182). وراجع سنن الترمذي كتاب الطهارة باب الوضوء من مس الذكر رقم (82) ثم ذكر قوة الدليل أحمد شاكر فقال: -1- الحديث أي بسرة: لا علة له وهو صحيح متصل بسماع ثم سرد الأدلة بنصوصها. -2- حديث طلق بن قيس: لا يحتج بحديثه. وقال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح أي حديث بسرة، راجع الترمذي كتاب الطهارة باب ما جاء في ترك الوضوء من مس الذكر رقم (85). وخلاصة البحث: الحكم يدور مع قوة الدليل فدليل حديث بسرة أقوى سندا من حديث قيس بن طلق والله أعلم) حب قط ك هق عق عن أبي هريرة). 26269- إذا أمذى أحدكم ولم يمسها فليغسل ذكره وأنثييه، ثم ليتوضأ وليصل. (عب طب عن المقداد بن الأسود). 26270- إذا فسا أحدكم في الصلاة فلينصرف فليتوضأ وليعد الصلاة، ولا تأتوا النساء في أعجازهن، فإن الله لا يستحي من الحق. (حم 3 حب عن قرة بن إياس). 26271- إذا كان أحدكم في الصلاة فوجد حركة في دبره أحدث أو لم يحدث فأشكل عليه فلا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا. (د (أخرجه أبو داود كتاب الطهارة باب إذا شك في الحدث رقم (174) ص) هب عن أبي هريرة). 26272- إذا كان أحدكم في المسجد فوجد ريحا بين أليتيه فلا يخرج حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا. (ق عن أبي هريرة). 26273- إذا وجد أحدكم في بطنه شيئا فأشكل عليه أخرج منه شيء أم لا؟ فلا يخرجن من المسجد حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا. (م (أخرجه مسلم كتاب الحيض باب الدليل على أن من تيقن الطهارة ثم شك في الحدث (99/362) ص) عن أبي هريرة). 26274- إذا وجد أحدكم وهو في صلاته رزا (رزا: الرز في الأصل: الصوت الخفي، ويريد به القرقرة. وقيل هو غمر الحدث وحركته للخروج. وأمره بالوضوء لئلا يدافع أحد الأخبثين وإلا فليس بواجب إن لم يخرج الحدث. النهاية [2/219] ب) فلينصرف فليتوضأ. (طس عن ابن عمر). 26275- إذا وجد أحدكم ذلك يعني المذي فلينضح فرجه وليتوضأ وضوءه للصلاة. (مالك حم ه حب عن المقداد بن الأسود). 26276- من مس فرجه فليتوضأ. (ه عن أم حبيبة وأبي أيوب). 26277- لا وضوء إلا من ريح أو سماع. (حم ه عن السائب ابن خباب). 26278- إذا كان أحدكم على وضوء فأكل طعاما فلا يتوضأ إلا أن يكون لبن الإبل إذا شربتموه، فتمضمضوا بالماء. (طب والضياء عن أبي أمامة). 26279- القلس (القلس: بالتحريك، وقيل بالسكون: ما خرج من الجوف ملء الفم أو دونه وليس بقيء، فإن عاد فهو القيء النهاية [4/100] ب) حدث. (قط عن الحسين). 26280- من المذي الوضوء ومن المني الغسل. (ت عن علي). 26281- من ضحك في الصلاة فليعد الوضوء والصلاة. (خط عن أبي هريرة). 26282- من مس ذكره فليتوضأ. (مالك عن بسرة بنت صفوان). 26283- الوضوء مما خرج وليس مما دخل. (هق عن ابن عباس). 26284- الوضوء من كل دم سائل. (قط عن تميم). 26285- لا وضوء إلا من صوت أو ريح. (ت ه عن أبي هريرة). 26286- إن الشيطان ليأتي أحدكم وهو في صلاته فيأخذ بشعرة من دبره فيمدها فيرى أنه أحدث فلا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا. (حم ع عن أبي سعيد). 26287- ما أمرت كلما بلت أن أتوضأ ولو فعلت لكانت سنة. (حم د (أخرجه أبو داود كتاب الطهارة باب في الاستبراء رقم (42) ص) ه عن عائشة). {حكم لحوم الإبل وما مسته النار} 26288- توضؤوا من لحوك الإبل ولا توضؤوا من لحوم الغنم، وصلوا في مرابض الغنم، ولا تصلوا في مبارك الإبل. (حم، د، ن عن البراء)(أخرجه أبو داود كتاب الطهارة باب الوضوء من لحوم الإبل رقم (182) ص). 26289- توضؤوا من لحوم الإبل، ولا توضؤوا من لحوم الغنم، وتوضؤوا من ألبان الإبل، ولا توضؤوا من ألبان الغنم، وصلوا في مراح الغنم، ولا تصلوا في معاطن الإبل. (ه عن ابن عمر). 26290- لا توضؤوا من ألبان الغنم وتوضؤوا من ألبان الإبل. (حم ه عن أسيد بن حضير). 26291- من أكل لحما فليتوضأ. (حم طب عن سهل بن الحنظلية). 26292- الوضوء مما أنضجت النار. (د عن أبي هريرة). 26293- الوضوء مما مست النار. (م عن زيد بن ثابت)(أخرج هذه الأحاديث الثلاثة الإمام مسلم في صحيحه كتاب الحيض باب الوضوء مما مست النار رقم (351 و 352 و 353) وهذه الأحاديث الثلاثة منسوخة بحديث جابر. ترك الوضوء مما مست النار وهو حديث صحيح رواه أبو داود والنسائي وغيرهما من أهل السنن بأسانيدهم الصحيحة والمراد بالوضوء: غسل الفم والكفين. راجع شرح صحيح مسلم للنووي (1/653) ص).؟؟ 26294- الوضوء مما مست النار ولو من ثور أقط (ثور أقط: في الحديث (أنه أكل أثوار أقط) الأثوار جمع ثور، وهي قطعة من الأقط، وهو لبن جامد مستحجر. ومنه الحديث (توضأوا مما مست النار ولو من ثور أقط) يريد غسل اليد والفم منه. النهاية [1/228] ب). (ت عن أبي هريرة)(أخرج هذه الأحاديث الثلاثة الإمام مسلم في صحيحه كتاب الحيض باب الوضوء مما مست النار رقم (351 و 252 و 353) وهذه الأحاديث الثلاثة منسوخة بحديث جابر. ترك الوضوء مما مست النار وهو حديث صحيح رواه أبو داود والنسائي وغيرهما من أهل السنن بأسانيدهم الصحيحة والمراد بالوضوء: غسل الفم والكفين. راجع شرح صحيح مسلم للنووي(1/653) ص). ؟؟ 26295- توضؤوا مما مست النار. (حم م ق عن أبي هريرة؛ حم م (أخرج هذه الأحاديث الثلاثة الإمام مسلم في صحيحه كتاب الحيض باب الوضوء مما مست النار رقم (351 و 352 و 353) وهذه الأحاديث الثلاثة منسوخة بحديث جابر. ترك الوضوء مما مست النار وهو حديث صحيح رواه أبو داود والنسائي وغيرهما من أهل السنن بأسانيدهم الصحيحة والمراد بالوضوء: غسل الفم والكفين. راجع شرح صحيح مسلم للنووي(1/653) ص) ه عن عائشة). {الإكمال} من حكم لحوم الإبل وما مسته النار} 26296- إذا فسا أحدكم أو ضرط فليتوضأ؛ فإن الله لا يستحيي من الحق. (عب عن قيس بن طلق). 26297- من فسا أو ضرط فليعد الوضوء. (عبد الرزاق عن علي بن سبابة). 26298- لا وضوء إلا فيما وجدت الريح أو سمعت الصوت. (حم عن عبد بن زيد بن عاصم). 26299- من خيل له في الصلاة أنه قد أحدث فلا ينصرفن حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا. (طب عن ابن عباس). 26300- لا تنصرف حتى تسمع صوتا أو تجد ريحا. (حم، خ م (أخرجه مسلم كتاب الحيض باب الدليل على أن من يتيقن الطهارة ثم شك رقم (98/361) ص) د، ن، ه وابن خزيمة؛ حب عن عبادة بن تميم عن عمر أنه شكا النبي صلى الله عليه وسلم الرجل يخيل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة قال: فذكره؛ ص عن أبي سعيد؛ الخطيب عن أبي هريرة). 26301- إن كل فحل يمذي، فإذا كان المني ففيه الغسل، وإذا كان المذي ففيه الوضوء. (ش عن المقداد بن الأسود). 26302- إنما يجزيك من ذلك الوضوء يعني المذي. (حم، ه والدارمي وابن خزيمة ع طب ص عن سهل بن حنيف). 26303- ذلك المذي (المذي: بالسكون -: ما يخرج عند الملاعبة والتقبيل. وقد مذى أيضا الرجل من باب رمى وأمذى أيضا. المختار [491] ب) وكل فحل يمذي تغسله بالماء وتوضأ وصل. (طب عن معقل بن يسار). 26304- ذلكم المذي إذا وجده أحدكم فليغسل منه، ثم ليتوضأ وليحسن وضوءه، ثم لينضح في فرجه. (عبد الرزاق عن المقداد بن الأسود أو عمار بن ياسر). 26305- توضأ واغسل ذكرك. (خ (أخرجه البخاري كتاب الغسل باب غسل المذي والوضوء منه (1/76) ص) عن علي قال: كنت رجلا مذاء فأمرت رجلا أن يسأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال فذكره). 26306- فيه الوضوء، وفي المني الغسل. (ه عن علي). 26307- فيه الوضوء، يعني المذي. (حم، م، ن عن علي عن المقداد)(لفظ هذا الحديث عند النسائي كتاب الطهارة باب الوضوء من المذى رقم (436). وأما لفظ مسلم كتاب الحيض باب المذى رقم (18) (منه الوضوء). ص). 26308- يغسل مذاكيره ويتوضأ وضوءه للصلاة. (ه عن علي عن المقداد أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم عمن أمذى ولم يجامع قال: فذكره؛ ن عن عمار بن ياسر). 26309- يعاد الوضوء من سبع أقطار: البول، والدم السائل، والقيء، ومن دسعة (دسعة: يريد الدفعة الواحدة من القيء. النهاية [2/117] ب) يملأ بها الفم، والنوم المضطجع، وقهقهة الرجل في الصلاة، ومن خروج الدم. (هق وضعفه عن أبي هريرة). 26310- الحدث حدثان: حدث اللسان، وحدث الفرج، وليسا سواء، حدث اللسان أشد من حدث الفرج، وفيهما الوضوء. (الديلمي عن ابن عباس). 26311- إنما علينا الوضوء فيما يخرج وليس علينا فيما يدخل. (طب عن أبي أمامة). {مس الفرج من الإكمال} 26312- أجل، ولكني مسست ذكري فنسيت أن أتوضأ. (عب عن يحيى بن أبي كثير أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الصبح ثم عاد لها، فقيل له: إنك قد كنت صليت قال: فذكره). 26313- إذا أفضى أحدكم بيده إلى ذكره فليتوضأ. (الشافعي هق في المعرفة عن جابر)(مر عزو هذا الحديث برقم [26268]. راجع معرفة السنن والآثار (1/327) تجد بغيتك. ص). 26314- إذا أفضى أحدكم إلى ذكره فلا يصل حتى يتوضأ. (ك عن بسرة بنت صفوان). 26315- إذا مس أحدكم ذكره فعليه الوضوء. (ه عن جابر). 26316- إذا مس أحدكم ذكره فليتوضأ. (مالك حب عن بسرة بنت صفوان عب عن زيد بن خالد الجهني). 26317- إذا مس أحدكم ذكره فليتوضأ، والمرأة مثل ذلك. (حب عن بسرة). 26318- إذا مس أحدكم ذكره فلا يصل حتى يتوضأ. (طس عن بسرة). 26319- إذا مست إحداكن فرجها فلتتوضأ للصلاة. (قط وضعفه عن عائشة). 26320- إذا مست المرأة فرجها فلتعد الوضوء. (عب عن بسرة). 26321- من أفضى بيده إلى ذكره فليتوضأ. (الخطيب في المتفق والمفترق عن أبي هريرة). 26322- من أفضى بيده إلى ذكره ليس بينهما ستر ولا حجاب فليتوضأ. (الشافعي والطحاوي عن جابر). 26323- من مس فرجه فليتوضأ، وأيما امرأة مست فرجها فلتتوضأ. (حم 4 قط عن عمرو بن شعيب عن جده). 26324- من مس ذكره أو أنثييه أو رفغيه (رفغيه: في الحديث (عشر من السنة: كذا وكذا ونتف الرفغين) أي الإبطين. الرفع بالضم والفتح: واحد الأرفاغ، وهي أصول المغابن كالأباط والحوالب وغيرها من مطاوي الأعضاء وما يجتمع فيها من الوسخ والعرق. النهاية [2/244] ب) فليتوضأ وضوءه للصلاة. (طب قط عن بسرة). 26325- من مس فرجه من الرجال والنساء فعليه الوضوء. (طب قط عن بسرة). 26326- من مس فرجه فليعد الوضوء. (حب عن بسرة). 26327- من مس ذكره فليتوضأ وضوءه للصلاة. (حب عن بسرة). 26328- من مس ذكره أو أنثييه أو رفغيه فليعد الوضوء. (عبد الرزاق عن ابن عمر). 26329- ويل للذين يمسون فروجهم ثم يصلون ولا يتوضؤون. (قط وضعفه وابن شاهين عن عائشة). 26330- إنما هو بضعة (بضعة: بالفتح: القطعة من اللحم والجمع بضع مثل تمرة وتمر. المختار [40] ب) منك يعني ذكره. (حم (راجع سنن الترمذي كتاب الطهارة باب ما جاء في ترك الوضوء من مس الذكر رقم (85) مع التحقيق لأحمد شاكر. ص) حب طب قط ص عن طلق بن علي؛ طب عن ابن مسعود). 26331- وهل هو إلا بضعة منك. (حب عن طلق أن رجلا قال: يا رسول الله إن أحدنا يكون في الصلاة فيحتك فتصيب يده ذكره قال: فذكره). 26332- لا بأس به إنه لبعض جسدك. (حب عن طلق). 26333- لا بأس إنما هو جذبة منك. (عبد الرزاق عن أبي أمامة أن رجلا قال: يا رسول الله مسست ذكري وأنا أصلي قال: فذكره). {حكم أكل الإبل من الإكمال} 26334- توضؤوا من لحوم الإبل، ولا تصلوا في مناخها، ولا توضؤوا من لحوم الغنم، وصلوا في مرابضها. (طس عن أسيد بن حضير). {حكم أكل ما مسته النار من الإكمال} 26335- توضؤوا مما غيرت النار. (ن (أخرجه النسائي كتاب الطهارة باب الوضوء مما غيرت النار رقم (171) لغاية رقم (180) ص) عن أبي أيوب؛ حم ن عن أبي طلحة؛ ه - عن أبي هريرة؛ طب - عن أم حبيبة وعن زيد بن ثابت). 26336- توضؤوا مما أنضجت النار. (ن (أخرجه النسائي كتاب الطهارة باب الوضوء مما غيرت النار رقم (171) لغاية رقم (180) ص) عن أبي طلحة؛ حب عن أبي هريرة). 26337- توضؤوا مما مست النار وغلت المراجل. (تخ، طب وابن منده كر عن أبي سعيد الخير). 26338- توضؤوا بما غيرت النار لونه. (حم طس عن أبي موسى). 26339- لا يتوضأ رجل من طعام أكله حل له أكله. (البزار قط في الأفراد عن أبي بكر وضعف). 26340- ليس في نفسي شيء إلا خير ولكن أتاني بماء لأتوضأ، إنما أكلت طعاما ولو فعلت فعل ذلك الناس بعدي. (حم عن المغيرة).
|